علوم الصف التاسع
منتديات العيون العربية :: المنتديات التعليمية للمرحلة الأساسية العليا والدنيا :: الصف التاسع الأساسي
صفحة 1 من اصل 1
علوم الصف التاسع
<DIV style="TEXT-ALIGN: center; MARGIN: auto; WIDTH: 100%"><FONT color=red>1. 1 يبين المقصود بالمعرفة العلمية وتذكر خصائصها اكتب المصطلح العلمي (……..) هو نتاج التفكير والبحث والاستفسار العلمي يتوصل إليه العلماء عن طريق الملاحظة والتجربة كيف يتوصل العلماء للمعرفة المعرفة العلمية متجددة ومتطورة بشكل مستمر ما رأيك في العبارة السابقة موضحا إجابتك بأمثلة الوحدة الأولى الفصل الثاني الأسئلة م الأهداف المعرفة والحقائق الفهم والاستيعاب التنبؤ والاستدلال 2. يعدد عناصر المعرفة العلمية الآتية: الحقائق والمفاهيم والمبادئ والقوانين والنظريات أكمل تعتبر قاعدة ...................الهرم البنائي المعرفي بينما ................... توجد في قمة الهرم أ. فسر :- المعرفة إلى تصنيف وعناصر ما ذا تتوقع / 1. عدم وجود حقائق علمية 2. عدم وجود مفاهيم علمية 3. يميز عناصر المعرفة العلمية المختلفة . 1. أكمل ما يأتي : 2. ................. تعتبر هواء العلم . اكتب المصطلح : 1. الصورة الذهنية التي ترتبط بالألفاظ من كلمات أو عبارات (........................ ) . 2. صيغة عامة تتضمن علاقة تربط بين مفهومين وتكتب على شكل صيغة رياضية (........................) . ب. وجه المقارنة الحقيقة المبدأ التعريف مثال فسر :- المفاهيم لها دور فعال في بناء المعرفة العلمية . صنف الجمل الآتية إلى عناصر المعرفة العلمية :- 1. تتغذى الأوليات تغذية غير ذاتية . 2. الأرض تدور حول الشمس . 3. السعة الحرارية تتناسب طردياً مع حرارتها النوعية وكتلتها . 4. يرتب عناصر المعرفة العلمية بشكل بناء هرمي . ا اكتب المصطلح :- أ. فعل إبداعي يعتبر النتاج النهائي للمعرفة . فسر :. يطلق على الحقيقة هواء العلم . هل يمكن أن تكون الحقائق قابلة للتغيير . أثبتي صحة ما تقول ................................. 5. يبين دور المفاهيم العلمية في نمو المعرفة العلمية . فسر المفاهيم لها دور فعال في بناء المعرفة العلمية . " النبات : كائن حي يتغذى ذاتياً في العبارة السابقة . اسم المفهوم :................ ودلالته .................. . اذكر أمثلة لمفاهيم ووضح اسم المفهوم ومدلوله ............................... الوحدة الثانية الفصل الأول البنــــــــــــــــــود التقـــــــــــــــــــــــــويميـــــــــــــــــ ــــة م الأهداف المعرفة والحقائق الفهم والاستيعاب التنبؤ والاستدلال 1. يتعرف أجزاء الجهاز الهضمي الرئيسية والمصاحبة جميع مايلي من أعضاء الجهاز الهضمي ماعدا أ. المعدة ب. البنكرياس ج. البلعوم د. الأمعاء فسر / نشعر بطعم حلو عند مضغ قطعة من الخبز داخل الفم أزيلت البنكرياس من جسم الإنسان 2. يبين دور كل جزء في عمليتي الهضم والامتصاص أكمل يصب البنكرياس ............ في قناة الاثنى عشر التي تهضم ........... و...........و....... اذكري وظيفة كل من العضلات في المرئ العصارة الصفراء في هضم الدهون ماذا يحدث لو \ زاد إفراز حمض الهيدروكلوريك في المعدة 3. تشرح عملية هضم الغذاء وامتصاص مكوناته الأساسية تقوم المعدة بهضم المواد أ. البروتينينة ب الدهنية ب. ج. النشوية د. الأملاح فسر/ يأكل الإنسان الألياف بالرغم من انه لا يهضمها ماذا يحدث لو / تراكم الطعام في الزائدة الدودية 4. تصنف المواد الغذائية الأساسية وتتعرف مصادرها وتبين أهميتها كون الخارطة المفاهيمية من المفاهيم الآتية النشا – الملتوز – الكربوهيدارات – ثنائية – الجلكوز – عديدة - أحادية فسر / يجب تعريض الأطفال صباحاً للشمس صححي الخطأ المصدر الأساسي الأول للطاقة هو البروتين ماذا يحدث لو/ أضيف هيدروكسيد الصوديوم وكبريتات النحاس إلى زلال البيض الإكثار من تناول الدهون الحيوانية 5. تتعرف بعض المشكلات الصحية للجهاز الهضمي ا اكتبي المفهوم العلمي ( (..........) مرض ناتج عن الإفراط في تناول الطعام وتخزينه بكميات كبيرة فسر/ يعطى مرضى قرحة المعدة مواد قلوية مثل ( Mg(OH) 2) ماذا يحدث عند/ تخمر بقايا الطعام بين الأسنان 6. يتعرف على آلية عملية الهضم اكمل المعادلات الآتية 1. الدهون --- العصارة الصفراء ------ 2. النشا --- انزيم الاميليز ------- وجه المقارنة الهضم في الفم الهضم في المعدة نوع الغذاء الانزيم نوعية الوسط ماذا يحدث لو/ وضع شخص يديه على الأرض وأطلق رجليه للأعلى ثم تناول قطعة من الطعام ثم قام بمضغها وبلعها 7. يوضح كيف يتلاءم تركيب أعضاء الجهاز الهضمي مع الوظيفة عملية تقطيع الطعام وهضمه في الفم أ. كيميائية ب. آلية ج ميكانيكية د. أ+ ب معاً أكمل تقوم القواطع ب...... بيما الأضراس تقوم ب....... الطعام ضعي الأجزاء على الرسم صحح العبارة الآتية العضلات في البلعو م تغلق مجرى التنفس أثناء بلع الطعام الوحدة الثانية الفصل الثاني الأسئلة م الأهداف المعرفة والحقائق الفهم والاستيعاب التنبؤ والاستدلال 1. تتعرف أجزاء جهاز الدوران ووظيفة كل منها جميع ما يلى من مكونات الجهاز الدوري ماعدا أ. القلب ب. الحويصلات الهوائية ج. الدم د. الأوعية الدموية يربط جهاز الدوران جميع أجزاء الجسم بعضها ببعض ما النتائج المترتبة لولم يوجد في جهاز دوران في الجسم 2. تصف تركيب القلب و الية عمله . يتكون القلب من ......... أيمن وبطين ......... وأذين أيسر وأذين ........................... فسر/ عضلات جدار البطينين أقوى وأسمك من الأذينين ماذا يحدث لو لم يوجد صمام بين الأذينات والبطينات 3. تذكر أنواع الأوعية الدموية وتركيبها و وظائفها ينتقل الدم من القلب إلى أجزاء الجسم بواسطة ............ لتبادل المواد والغازات فسر/ جدار الشريان أكثر سمكاً من الأوردة تنبأ بما يحدث عدم وجود صمامات هلالية في الأوردة 4. تتفحص نبض القلب أثناء الراحة و بعد بذل مجهود عضلي . ضع علامة أو يتم قياس النبض يدويا عند رسغ اليد بواسطة الشريان الرئوي يحدث نبض القلب بسبب انقباض وانبساط...............و............ ارسم رسم تخطيطي لنبضات القلب في الحالات أ. بذل مجهود ب. ضعف عضلة القلب ج. الموت 5. تتبع الدورة الدموية الصغرى و الكبرى و أهمية كل منها . يتم توزيع الدم فى دورتين رئيسيتين هما ..............و.................. علل \يندفع الدم من البطين الأيمن عبر الشريان الرئوي باتجاه الرئتين ماذا يحدث لو/ حصل انسداد للشريان في جسم الانسان 6. تبين مكونات الدم و وظائفه يتكون الدم من ..............و..............و............و....... ... فسر/ البلازما مهمة للدم ماذا يحدث لو / قل عدد كريات الدم الحمراء في الجسم 7. تتعرف أجزاء الجهاز الليفي و وظائفه اذكر وظيفة واحدة لكل من a. الغدة الزعترية b. الطحال اختاري الإجابة الصحيحة يتكون الجهاز اللمفاوي من (سائل ليمفي- عقد ليمفاوية – نخاع العظام طحال وأوعية دموية –جميع ما سبق ) وضح أهمية العقد اللمفية في الجهاز اللمفي بم تفسر يجب وقف نزيف الليمف إذا حدث في قناة الصد بسرعة يتحرك الليمف داخل الأوعية الليمفية نحو مركز الصدر بكفاءة بدون وجود مضخة خاصة 8. تتعرف بعض المشكلات الصحية لجهاز الدوران من أهم المشاكل والأمراض التي تصيب الجهاز الدوري ...............و................و.............. فسر/ ينصح بعدم تناول كميات كبيرة من الدهون الحيوانية ما ذا يحدث لو حدث انسداد في الشريان التاجي للقلب الوحدة الثانية الفصل الثالث البنــــــــــــــــــود التقـــــــــــــــــــــــــويميـــــــــــــــــ ــــة م الأهداف المعرفة والحقائق الفهم والاستيعاب التنبؤ والاستدلال 1. يتعرف أجزاء الجهاز التنفسي ووظائفه اختر الإجابة الصحيحة يبلغ طول القصبة الهوائية حوالي (21 – 12 – 14 – 102 ) سم نسيج اسفنجي ناعم مرن يقوم بالتمدد والتقلص أثناء عملية التنفس (البلعوم - المرئ – الرئتين – القصبة الهوائية) علل/ وجود نوعين من الخلايا مبطنة للقصبة الهوائية عدد الحويصلات الهائل في القصبة الهوائية 2. يتتبع مراحل عملية التنفس أكمل القراغات الآتية أ . يدخل الهواء إلى الرئتين في عملية الشهيق بفعل ............و.................. قارن بين عملية الشهيق والزفير من حيث 1. نسبة الاكسجين 2. نسبة ثاني أكسيد الكربون 3. حجم التجويف الصدري ماذا يحدث لو تعرض شخص لثقب في صدره نتيجة حادث 3. تتعرف آلية التحكم بعملية التنفس اكتب المصطلح العلمي الدال على العبارات التالية .............. يحدث نتيجة تهيج في تجويف الأنف أكمل الفراغات الآتية يتم تبادل الغازات في ............. أو بين الخلايا و .............. فسر ما يلي/ يلهث الانسان ويتنفس بعمق بسبب زيادة ثاني أكسيد الكربون وليس نقص في الأكسجين 4. يتعرف المشكلات الصحية المتعلقة بالجهاز التنفسي أكمل الفراغات الآتية 1. أكثر مشكلات وأمراض الجهاز التنفسي شيوعاً .............و................... 2. أهم أسباب حدوث الأمفيزيما هو الإكثار من .......... اختر الاجابة الصحيحة أ. يصاب الانسان بالسل بسبب(فيروس- فطر – بكتيريا – ليس مما سبق) علل / يصعب القضاء عل بكتيريا السل نقص كفاءة عملية التبادل الغازي داخل الرئتين في حالة الإصابة بمرض الأمفيزيما تنبأ بما سيحدث وجود بكتيريا في القصبة الهوائية تمزق الحويصلات الهوائية داخل الرئتين الفصل الثاني الأسئلة م الأهداف المعرفة والحقائق الفهم والاستيعاب التنبؤ والاستدلال 1. 1- يتعرف المقصود بالتفاعل الكيميائي و المظاهر المصاحبة له التفاعل الكيميائي التالي Zn+2HCl ---ZnCl2+ H2 يدل على اختفاء اللون تصاعد الغاز ظهور لون جديد ظهور راسب أكملي المعادلات التالية C6H12+ Br2+CCl4-- …….. Zn + HCl --- ………... 2Mg + O2 --- ……….. كيف نستدل على حدوث التفاعل بين كل من نترات الفضة وكلوريد الصوديوم وضع قطعة من الخارصين في محلول مخفف من HCl إذابة NaOH في الماء 2. 2- يبين كيفية حدوث التفاعل و يوظفه في التعريف علي المواد أكمل تنشأ الرابطة المشتركة بين العناصر ذات الميل الكبير ل..... يصاحب عملية تكسير الرابطة .... للطاقة بينما يصاحب عملية تكوين الروابط .......... للطاقة بم تفسر لا يتأثر خاتم الذل إذا وضع في كأس بت كبريتات الخارصين قارن وجه المقارنة NaCl CH4 نوع الرابطة رسم الرابطة 3. 3- يمثل الرابطة التشاركية اختر الاجابة الصحيحة من المواد التي تنشأ بين ذراتها رابطة تشاركية أ. Al2O3 ب. NaCl ج. O2 د. CaO اذكر السبب تميل اللافلزات لتكوين روابط مشتركة إذا كان العدد الذري للنيتروجين 7 وضح بالرسم كيف ترتبط ذرتا النيتروجين لتكوين جزئ من النيتروجين 4. 4- يتعرف أنواع التفاعلات الكيميائية أكمل 1..... تفاعل حمض مع قلوي لتكوين ملح وماء 2...... النقطة التي تتساوى عندها كمية الحمض مع كمية القلوي 3..الاضافة التدريجية لمحلول قاعدي على محلول حمضي والعكس بم تفسر تتكون سحب بيضاء عند تقريب ساق زجاجية مبللة بمحلول النشادر من فوهة مخبار بت غاز كلوريد الهيدروجين ماذا يحدث لو/ إضافة محلول الهيدروكلوريك ثم تسخين الناتج اكتب المعادلة ما نوع التفاعل 5. 5- يربط بين نشاط العنصر و إمكانية سير التفاعل أكمل تفاعل الثيرمايت 2Al + Fe2O3 يستخدم هذا التفاعل في .............. التفاعل NH4 + HCl Ca(HCO3)2 ………+……+……… إذا كان نشاط الهالوجينات على النحو التالي (I2< Br2
النسر الجارح- المدير العام
- عدد المساهمات : 9
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/09/2010
منتديات العيون العربية :: المنتديات التعليمية للمرحلة الأساسية العليا والدنيا :: الصف التاسع الأساسي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى